أخبار

الاحتفال بتكريم الفائزين في جائزة التنقل البيئي 2024

 احتفلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مساء اليوم في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بتكريم الفائزين بجائزة التنقل البيئي وذلك تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن .

وقال الدكتور مهاب بن علي الهنائي، نائب الرئيس للاستدامة والاقتصاد الدائري في الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة “بيئة” إن جوائز أسبوع عُمان للاستدامة التي تم إطلاقها لأول مرة ضمن فعاليات أسبوع عُمان للاستدامة 2024 هي تقدير بارز للمؤسسات والشركات المهتمة بمجال الاستدامة والاقتصاد الدائري لجهودها المميزة في تطبيق أفضل المعايير العالمية في الاستدامة والحوكمة البيئية والمجتمعية والحوكمة (ESG).

وأضاف أن آلية التقييم تأتي من مؤسسات عالمية معترف بها تستخدم منهجيات دقيقة لضمان تحسين مستمر وفعّال في بيئات العمل، بما يتناغم مع أهداف رؤية عُمان 2040 والحياد الصفري 2050.

بعد ذلك بدأ تكريم الفائزين بجائزة التنقل البيئي، حيث حصلت مجموعة أسياد و OQ على جوائز برونزية في فئة النقل المستقبلي، بينما حصلت كلٍّ من جامعة السُّلطان قابوس، وشركة مواصلات، وشركة شل عمان للتسويق، وشركة بريميوم موتورز أودي على جائزة فضية؛ وحصلت EVO على جائزة ذهبية.

أما فئة ESG والشركات الصغيرة والأكاديمية والشركات الكبيرة والمتوسطة، ففي فئة الشركات الصغيرة حصلت شركةOutward Bound Omanعلى جائزة برونزية؛ وحصلت شركة العالم الأخضر للأعمال – Green Universe-وOP على جوائز فضية وحصلت شركة Destination Sustainability على جائزة ذهبية. وفي فئة الأكاديمية فازت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بجائزة برونزية، وجامعة السُّلطان قابوس بجائزة فضية.

وأما فئة الحكومة، فقد فازت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بجائزة برونزية، وفي فئة الشركات الكبيرة والمتوسطة، فاز بنك نزوى وبورصة مسقط بجوائز برونزية.

كما تم تقديم جوائز فضية لشركة أبراج لخدمات الطاقة، وبنك مسقط، وشركة بي بي عمان، وشركة دليل للنفط، و Majis Industrial Service، وشركة عمان للغاز الطبيعي المسال وشركة عُمانتل.

وذهبت الجوائز الذهبية إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة اس إل بي، كما تم تقديم جوائز بلاتينية لمجموعة أسياد، ومجموعة نماء، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة صحار للألمنيوم، وشركة Veolia.

وهدفت جائزة التنقل البيئي إلى تكريم جهود المعنيين بالتقنيات والحلول الابتكارية في مجال التنقل الأخضر، وتحفيز الشركات والمؤسسات للاستثمار في النقل المستدام،.

وسعت الجائزةالتي تأتي بالتعاون مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة “beah” إلى زيادة الوعي بأهمية التنقل الأخضر، ودعم وتطوير السياسات والمبادرات التي تسهم في تسريع وتيرة التنقل الأخضر، إلى جانب تشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وتضمنت الجائزة في تقييم المشروعات والخدمات والمبادرات النشطة في سلطنة عُمان من خلال عدة معايير أهمها، ارتباط المشروع بتحقيق مستهدفات الحياد الصفري 2050، وقابلية المبادرة للنمو، والتطوير والابتكار، إضافة إلى التأثير على المجتمع.

وتعد جوائز أسبوع عُمان للاستدامةجوائز وطنية سنوية تقيم المؤسسات العاملة في سلطنة عمان في مجالات الاستدامة ومسؤولية الشركات لرفع مستوى الوعي حول قضايا الاستدامة ومساعدة الشركات والمنظمات في دمج الممارسات المسؤولة والمستدامة في استراتيجية الشركة.

وتركز الجائزة على ضرورة الالتزام بالقضايا الاجتماعية والبيئية لتحقيق نمو اقتصادي طويل الأجل، بالإضافة إلى أنها تعترف بالإسهامات الحيوية في الاستدامة التي تعهدت بها الشركات لتتميز بنفسها عن منافسيها.

المصدر : الانباء العمانية

إغلاق