أخبار

بدء فعاليات أسبوع سلامة الغذاء في عدد من محافظات سلطنة عُمان

بدأت اليوم في عدد من محافظات سلطنة عُمان، فعاليات أسبوع سلامة وجودة الغذاء تحت شعار “تقييم المخاطر الغذائية”.

ففي محافظة البريمي أُقيمت فعاليات الأسبوع بتنظيم من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بالمحافظة بالتعاون مع بلدية البريمي، ويستمر لمدة أسبوع.

وقال سالم بن نمشان الكعبي مدير دائرة الفعاليات والتوعية “إنَّ الأسبوع سيتضّمن عددًا من الفعاليات والأنشطة التوعوية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، إضافةً إلى حملات توعوية تفتيشية ومحاضرات ومسابقات ترفيهية توعوية، بالإضافة إلى رحلة تثقيفية لطلبة المدارس والجامعة مع تفعيل دور المنشورات واللوائح التوعوية واللافتات الإرشادية في نشر الوعي حول جودة وسلامة الغذاء”.

وأضاف أنَّ الفعاليات تتضمن تنظيم معرض سلامة وجودة الغذاء بمشاركة عدد من المختصين من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وذلك لإبراز الجهود المبذولة في زيادة الوعي في مجال سلامة الأغذية، وإيجاد الحلول للمخاطر الغذائية التي تمس بصحة وسلامة المستهلك.

وفي محافظة شمال الشرقية أقامت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بالمحافظة فعاليات أسبوع سلامة الغذاء التي تستمر لأكثر من 4 أيام.

وألقى المهندس مانع بن سيف الحبسي مدير دائرة سلامة وجودة الغذاء بمحافظة شمال الشرقية كلمة أوضح من خلالها بأنَّ فعاليات أسبوع سلامة الغذاء تهدف إلى تعزيز الوعي لدى مختلف فئات المجتمع حول القضايا المتعلقة بسلامة وجودة الأغذية، والإسهام في الأمن الغذائي، والحفاظ على الصحة العامة.

تتضمن فعاليات الأسبوع إقامة ندوة علمية موسّعة، ومعرضًا مُصاحبًا لها في جامعة الشرقية، بالإضافة إلى فعاليات متنوعة في جميع دوائر الثروة الزراعية وموارد المياه بولايات المحافظة من بينها البرامج التوعوية والرقابية والمسابقات المختلفة، ومن المتوقع استهداف أكثر من ألف شخص.

كما أُقيمت بولايات محافظة جنوب الباطنة فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، تحت شعار “تقييم المخاطر وإدارة الأزمات الغذائية” وتستمر على مدى خمسة أيام.

وقالت المهندسة هلاء بنت سالم الحكمانية مديرة دائرة سلامة وجودة الغذاء بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسَّمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة “يأتي الاحتفال بأسبوع سلامة الغذاء لعام 2024م، بهدف توعية الجمهور حول أهمية السلامة الغذائية وضرورة اتباع الممارسات الصحيحة لتفادي الأمراض المنتقلة عن طريق الطعام”.

وأوضحت أنَّ من ضمن فعاليات الأسبوع نفّذ اليوم المختصين في دائرة سلامة وجودة الغذاء بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع قسم سلامة وجودة الغذاء في ولاية بركاء حملة تفتيشية وتقييمية لعدد من المخازن الغذائية، للتأكّد من مدى تطبيقها لمعايير نظم سلامة الغذاء، وزيارة عدد من أسواق الأسماك بولايات المحافظة، وتنفيذ حملة توعوية وإرشادية للعاملين في مركز نستو هايبر ماركت في ولاية المصنعة، وتعريفهم ببطاقة البيانات الإيضاحية للمنتجات الغذائية، وكيفية ترتيب الأغذية على الأرفف، وذلك وفقًا لصلاحية المنتج ودرجات الحرارة المناسبة لحفظ السلع وخاصة الغذائية.

وتتضمن فعاليات الأسبوع إقامة المحاضرات التوعوية في مدارس المحافظة، ومسابقات حول سلامة الغذاء، وتعريف المختصين في الشركات بالوثائق والخطوات المتّبعة في إتلاف الشحنات المرفوضة، وإعادة تصديرها، وحملات توعوية إرشادية للعاملين في المراكز التجارية، وإقامة يوم مفتوح لطلاب المدارس لمنفذ مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء، ورحلة علمية لإحدى مدارس المحافظة من الحلقة الأولى لمصنع تعبئة المياه، بالإضافة إلى ذلك سيتم تنفيذ حملات تفتيشية على مستوى المحافظة، وعدد من الفقرات التوعوية في الإذاعة المدرسية لعدد من مدارس المحافظة، وحملات توعية إرشادية لمرتادي المنشآت الصحية وتوعية المخلصين للشركات بالإجراءات الصحية والمستندات المطلوبة لاستيراد المواد الغذائية، وزيارات توعوية إلى أسواق الأسماك في محافظة جنوب الباطنة.

ويهدف الأسبوع الذي تُنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة إلى التركيز على أهمية الالتزام بمعايير السلامة الغذائية العالمية، وضرورة توفير بيئة آمنة للتعامل مع الأغذية، وتشجيع الشركات والمؤسسات على تحسين إجراءاتها الداخلية لضمان جودة وسلامة المنتجات التي تُقدمها للمستهلكين.

المصدر : الانباء العمانية

إغلاق